21/10/2020 11 0
الشافعي رئيسًا للمجمع للمرة الثالثة

عقد مجمع اللغة العربية يوم الإثنين ٢ من ربيع الأول ١٤٤٢هـ الموافق ١٩ من أكتوبر ٢٠٢٠م جلسة انتخاب رئيس المجمع، وقد أسفرت نتائج الانتخاب عن فوز أ.د. حسن الشافعي بمنصب رئيس المجمع.
جرت الانتخابات في تمام الساعة الحادية عشرة من صباح اليوم بين كل من أ.د. حسن الشافعي، وأ.د. صلاح فضل، وحضر جلسة الانتخاب (٢٨) عضوًا، واعتذر عن عدم الحضور (٤) أعضاء، وجاءت نتيجة التصويت كالتالي:
- عدد المصوتين: ٢٨
- الأصوات الصحيحة: ٢٦
- الأصوات الباطلة: ٢
- حصل أ.د. حسن الشافعي على: ١٧ صوتًا
- حصل أ.د. صلاح فضل على: ٩ أصوات
وأشرفت أمانة المجلس على العملية الانتخابية طبقًا لقانون المجمع ولائحته الداخلية.
ويصدر قرار من السيد رئيس الجمهورية باعتماد انتخاب رئيس المجمع طبقًا لقانون المجمع، المادة (١٠): "... ويكون انتخاب المرشح صحيحًا إذا حصل على الأغلبية المطلقة لهؤلاء الأعضاء. ويصدر باعتماد انتخاب الرئيس قرار من رئيس الجمهورية بناءً على عرض وزير التعليم...".
كما أجريت انتخابات مكتب المجمع لاختيار عضوين من أعضاء المجلس في مكانين شاغرين بهيئة المكتب، وذلك بين أربعة أعضاء هم:
- أ.د. عبد الحكيم راضي.
- أ.د. عبد الستار الحلوجي.
- أ.د. محمد حسن عبد العزيز.
- أ.د. محمد عبد الرحمن الشرنوبي.
وقد أسفرت نتائج الانتخابات عن فوز كل من:
- أ.د. عبد الحكيم راضي.
- أ.د. محمد حسن عبد العزيز.

18/02/2020 73 0

تنطلق يوم الأحد القادم 17 من سبتمبر الجاري 2017م دورة الأعمال الرابعة والثمانون لمجمع اللغة العربية بالقاهرة، ويشهد هذا العام زخمًا شديدا في الموضوعات المطروحة للنقاش والبحث اللغوي، أهمها: إصدار قانون حماية اللغة العربية الشامل، وقد انتهى المجمع من إعداد مسودته في الدورة المجمعية السابقة، وسوف يثرسل إلى الجهات المختصة لمناقشته في مجلس النواب، ومن ثَم إقراره.

30/07/2017 19 0
وفاء كامل تفوز بجائزة التميز العلمي

حصلت الأستاذة الدكتورة وفاء كامل فايد (أستاذ علم اللغة بقسم اللغة العربية وآدابها ـ كلية الآداب ـ جامعة القاهرة، عضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة) على جائزة جامعة القاهرة للتميز العلمي لهذا العام 2017م. ويتقدم المجمع بخالص التهاني للدكتورة وفاء متمنيًا لها مزيدًا من التفوق والازدهار...

17/04/2017 86 0
مؤتمر مجمع اللغة العربية في دورته الثالثة والثمانين 2017م

بمشاركة علماء العربية من مصر والدول العربية والغربية يعقد مجمع اللغة العربية مؤتمره الدولي السنوي في دورته الثالثة والثمانين تحت عنوان: (اللغة العربية في التعليم ومسؤولية الأمة)؛ وذلك في الفترة من يوم الإثنين الموافق 27 من شهر رجب لعام 1438 هـ = 24 من شهر إبريل لسنة 2017م حتى يوم الإثنين الموافق 12 من شهر شعبان لعام 1438 هـ =  8  من شهر مايو لسنة 2017م.

05/01/2017 34 0
مجلس النواب ومجمع الخالدين يجتمعان على حب لغة الضاد

عقد مجلس النواب – الأمانة العامة – لجنة الشؤون العربية برئاسة السيد اللواء سعد الجمال، رئيس لجنة الشؤون العربية بالبرلمان، عضو البرلمان العربي، النائب الأول لرئيس ائتلاف دعم مصر اجتماعًا يوم الأربعاء 4 من يناير 2017م الساعة العاشرة والنصف صباحًا لبحث مشكلات اللغة العربية وما يعترض سبيلها وسبل النهوض بها في إطار احتفالية جامعة الدول العربية باليوم العالمي للغة العربية، وقد حضر الاجتماع السيد الأستاذ الدكتور محمود الربيعي نائب رئيس مجمع اللغة العربية بالقاهرة، وقد أوضح سيادته المشكلات الرئيسة التي تعترض سيبل تمكين العربية وكيفية النهوض بها، كما طلب المجتمعون ضرورة الإسراع في إصدار قانون شامل للغة العربية، وأن ينظم مجمع اللغة العربية دورات تعليمية مستقلًّا أو بالتعاون مع كلية دار العلوم – جامعة القاهرة.