مؤتمر المجمع


     يتكون مؤتمر المجمع من السادة الأعضاء العاملين والمراسلين العرب والأجانب طبقًا لنص المادة 17 من قانون المجمع رقم 14 لسنة 1982م إلى جانب الأعضاء المصريين، ويهدف إلى النظر فيما أنجزه المجمع من أعمال لغوية وعلمية وما يعرض عليه من بحوث ومقترحات، طبقًا لنص المادة 18 من قانون المجمع رقم 14 لسنة 1982م.

وينعقد المؤتمر مرة كل عام لمدة أسبوعين متواليين. ويجوز مدها بقرار من رئيس المجمع. وقد جرى العرف المجمعي على أن يبدأ انعقاد المؤتمر في يوم الاثنين الأخير من شهر فبراير ( شباط )، ويمتد إلى خمسة عشر يومًا. وتكون جلسة افتتاحه علنية، وسائر جلساته مغلقة ينظر فيها ما أقره المجلس من أعمال لجان المجمع، ويناقش ما أعده الأعضاء من بحوث.

كما يعقد المؤتمر جلسات أخرى علنية يلقي فيها بعض أعضائه محاضرات عامة.

ويحرص أعضاء المؤتمر على أن يعالجوا في بحوثهم ومحاضراتهم الكثير من القضايا والموضوعات ذات الأهمية البالغة في مجالات العلم والأدب والفن. ومن أهم ما عالجته البحوث والمحاضرات قضايا: تيسير النحو، وتيسير الكتابة العربية، ولغة العلم، ولغة الإعلام، والفصحى والعامية، والعربية المعاصرة، والمصطلح العلمي العربي، وتراثنا العربي والأعلام الجغرافية، و المعجم التاريخي للغة العربية. ويشتمل جدول أعمال المؤتمر على بيان بما تم من الأعمال العلمية لمجلس المجمع بين دورتي انعقاد المؤتمر، ويعرض الأمين العام هذه الأعمال في جلسة الافتتاح.

وينهي المؤتمر جلساته بإصدار قرارات وتوصيات، تبلغ إلى المجامع والجامعات ووزارات الثقافة والتعليم والإعلام في الوطن العربي.