مجلس المجمع


يتكون مجلس المجمع من أربعين عضوًا من المصريين، وفي أثناء مؤتمره السنوي يتألف المجلس من ستين عضوًا بزيادة عشرين عضوًا من غير المصريين، طبقًا لنص المادة (5) من قانون المجمع رقم 14 لسنة 1982م. ويجوز للأعضاء الفخريين والمراسلين إلقاء البحوث في مجلس المجمع أو في مؤتمره، والاشتراك في المناقشة بموافقة رئيس المجمع.

ويجتمع مجلس المجمع في مدد دورية كل سنة، وفقًا لما هو مبين باللائحة الداخلية، يحدد مجلس المجمع دورة عمله السنوية، وعدد جلساته، ومواعيدها، وتعطل الجلسات من أول شهر يونيه إلى آخر شهر سبتمبر من كل عام، ولا يكون اجتماعه صحيحًا إلا بحضور نصف الأعضاء على الأقل وفي غير الأحوال التي تشترط فيها أغلبية خاصة تصدر قرارات مجلس المجمع بالأغلبية المطلقة للأعضاء الحاضرين، وعند التساوي يرجح الجانب الذي فيه الرئيس.

 

ويختص مجلس المجمع بما يأتي:

(أ) النظر في كل مادة تتصل بأغراض المجمع أو وسائله.

(ب) تأليف لجان من أعضائه دائمة، أو وقتية، يعهد إليها في بحث أعماله، وتضم من يرى من الخبراء بناءً على اقتراح اللجان المختصة.

(ج) النظر فيما تنتهي إليه اللجان الدائمة أو المؤقتة من أعمال أو قرارات.

(د) النظر فيما تعرضه الهيئات العلمية أو الأفراد في مصر أو خارجها على المجمع مما يتصل بأغراضه.

(هـ) إقرار جدول أعمال المؤتمر الذي يعده الأمين العام.

(و) ندب من يمثلون المجمع في المؤتمرات والندوات والهيئات العلمية.

(ز) انتخاب أعضاء المجلس، والرئيس ونائية، والأمين العام، وأعضاء مكتب المجمع.

(ح) النظر في قبول ما يرد للمجمع من تبرعات عن طريق الوقف أو الوصية أو الهبة أو غيرها، على ألا تتعارض مع أغراض المجمع، ولا يكون القبول نافذًا إلا بعد موافقة وزير التعليم، وبالنسبة للتبرعات التي ترد من جهات أو هيئات أجنبية يصدر بقبولها قرار من رئيس الجمهورية.