مكتب المجمع


يتألف مكتب المجمع من رئيس المجمع ونائب الرئيس والأمين العم وأربعة يختارهم المجلس من أعضائه بأغلبية الحاضرين، ويكون ذلك لمدة أربع سنوات.

التشكيل الحالي للمكتب:

أ.د حسن الشافعي                           رئيس المجمع

أ.د محمد حماسة عبد اللطيف                نائب رئيس المجمع

أ. فاروق شوشة                             الأمين العام للمجمع

أ.د سلطان أبو علي                         عضو المجمع
أ.د أحمد فؤاد باشا                          عضو المجمع

أ.د محمد حسن عبد العزيز                  عضو المجمع

أ.د حسنين ربيع                             عضو المجمع

اختصاصات المكتب:

1- تصريف أعمال المجمع المالية والإدارية وتنفيذ قراراته ومتابعتها.
2- ضبط أموال المجمع وصيانتها وتثميرها.

3- النظر في مشروع الموازنة، وكذلك مشروع الحساب الختامي للمجمع.

4- تحديد المكافآت لمن يعاونون المجمع في أعماله من الخبراء وغيرهم.

لائحة المكتب:

1- يفتح باب الترشيح لعضوية مكتب المجمع المنصوص عليها في المادة 19 من قانون المجمع قبل جلسة الانتخاب بأسبوع على الأقل.

2- تكون جلسات المكتب دورية وفقًا للنظام الذي يضعه، ويلزم لصحة انعقاد الجلسة حضور أربعة أعضاء على الأقل.

3- يختار مكتب المجمع أمينًا له من بين شاغلي الوظائف العليا بالمجمع، يتولى إعداد جدول الأعمال وفقًا لما يراه رئيس المكتب، كما يدون محاضر الجلسات ويوقعها مع الرئيس، ويصدق على المحضر في الجلسة التالية.

4- يرسل جدول الأعمال مصحوبًا بما يلزم من مذكرات تتعلق بالمسائل المدرجة به إلى أعضاء المكتب قبل موعد الاجتماع بثلاثة أيام على الأقل إلا إذا اقتضت الضرورة غير ذلك.

5- يحدد المكتب مكافآت لمن يسهمون في نشاط المجمع بالبحوث أو تحقيق التراث أو إعداد مواد المعاجم أو غير ذلك من الجهود العلمية والفنية والطباعية، وينظم ما يقرره المجلس من مسابقات دورية لتشجيع الإنتاج اللغوي والفكري والأدبي. ويقدر جوائز الفوز فيها.

6- ينظم مكتب المجمع إجراءات دعوة أعضاء المؤتمر غير المصريين ومن يدعون من غيرهم إلى المؤتمر وفقًا لحكم المادة (17) من قانون المجمع، ويحدد المكتب نفقات سفرهم وإقامتهم مدة انعقاد المؤتمر.

 ويسرى حكم الفقرة السابقة على من يدعوهم مجلس المجمع في مناسبات أخرى.

7- يشرف مكتب المجمع على أعمال لجنة المكتبة ويقر ما تضعه من قواعد لإدارتها والانتفاع بها وتزويدها بالمراجع والمخطوطات النادرة والمطبوعات.

8- مع مراعاة أحكام قانون المجمع يكون مكتب المجمع بمثابة لجنة شئون العاملين المنصوص عليها في المادة (4) من قانون نظام العاملين المدنيين بالدولة وذلك فيما يتعلق بوظائف الدرجة الأولى فما فوقها. وفي هذه الحالة يضم إلى عضوية اللجنة واحد من أعضاء اللجنة النقابية إن وجدت. ويتولى أعمال الأمانة الفنية للجنة رئيس شئون العاملين بالمجمع دون أن يكون له صوت معدود.

9- يضع مكتب المجمع الهيكل التنظيمي لوظائف العاملين بالمجمع مرفقًا به بطاقة وصف كل وظيفة وتحديد واجباتها ومسئولياتها والاشتراطات اللازم توافرها فيمن يشغلها.

استاذ دكتور