أعضاء المجمع


الفوج الأول "أعضاء مُعَيَّنُون":

تواردت أفواج على عضوية المجمع، بلغ الفوج الأول منها عشرين عضوًا، صدر بتعيينهم مرسوم ملكي في شهر أكتوبر من عام 1933م، وقد كان عدد هذا الفوج مناصفة بين المصريين وغيرهم من العرب والمستعربين.

وأعضاء هذا الفوج هم: الأستاذ محمد توفيق رفعت - الأستاذ الشيخ محمد الخضر حسين - الأستاذ الشيخ إبراهيم حمروش - الأستاذ أحمد الإسكندري - الأستاذ علي الجارم - الأستاذ الشيخ حسين والي - الدكتور منصور فهمي - الأستاذ أحمد العوامري - الدكتور فارس نمر - الحاخام حايم ناحوم - الأستاذ حسن حسني عبد الوهاب (تونس )- الأستاذ محمد كرد علي (سورية )- الأستاذ الشيخ عبد القادر المغربي ( من سورية )- الأب أنستاس ماري الكرملي (العراق )- الأستاذ عيسى إسكندر المعلوف  (لبـنان )- الأستاذ هاملتون ألكسندر جب (بريطانيا )- الدكتور أوجست فيشر (ألمانيا )- الأستاذ لويس ماسينيون (فرنسا ) - الأستاذ كارلو ألفونسو نللينو ( من إيطاليا )- الأستاذ أ.ح. فنسنك (هولندا ). وبعد نحو ثلاثة أشهر عين مستشرق آخر بدلاً من فنسنك هو: الأستاذ إنو ليتمان (ألمانيا).

وقد اختير الأستاذ محمد توفيق رفعت رئيسًا للمجمع، والدكتور منصور فهمي كاتب سر المجمع.

وفي عام 1940م صدر مرسوم بتعيين فوج ثانٍ من عشرة أعضاء مصريين هم: الأستاذ الشيخ مصطفى عبد الرازق - الأستاذ الشيخ محمد مصطفى المراغي - الدكتور محمد حسين هيكل - الأستاذ عبد العزيز فهمي - الأستاذ عبد القادر حمزة - الدكتور طه حسين - الدكتور علي إبراهيم - الأستاذ أحمد لطفي السيد - الأستاذ عباس محمود العقاد - الأستاذ أحمد أمين.

وفي عام 1942م صدر مرسوم بتعيين ثلاثة أعضاء هم: الأستاذ أنطون الجميل ( في المكان الذي خلا بوفاة الأستاذ الشيخ حسين والي عام 1936م ) -  الأستاذ أحمد حافظ عوض ( في المكان الذي خلا بوفاة الأستاذ الشيخ أحمد الإسكندري عام 1938م ) -  الأستاذ الشيخ حسن القاياتي ( في المكان الذي خلا بوفاة الأستاذ كارلو ألفونسو نللينو عام 1938م ).

كما صدر في العام نفسه مرسوم بعضوية اثنين انتخبهما المجمع، هما: -  الأستاذ الشيخ أحمد إبراهيم ( في المكان الذي خلا بوفاة الأستاذ عبد القادر حمزة عام 1941م ) -  الدكتور علي توفيق شوشة ( في المكان الذي خلا باستقالة لهم الأستاذ الشيخ محمد مصطفى المراغي عام 1942م واختياره عضوًا فخريًّا بالمجمع ).

وفي عام 1945م صدر مرسوم بعضوية: * الدكتور عبد الحميد بدوي ( في المكان الذي خلا بوفاة الأستاذ محمد توفيق رفعت عام 1944م ).

ثم صدر مرسوم في عام 1946م بتعيين فوج ثالث من عشرة أعضاء مصريين، بلغ بهم أعضاء المجمع أربعين عضوًا، أسوة بعدد أعضاء الأكاديمية الفرنسية، وهذا الفوج – الذي داعبه الأستاذ أحمد أمين في كلمة استقباله فأسماه " العشرة الطيبة " – يتألف من:  الدكتور عبد الرزاق السنهوري -  الدكتور عبد الوهاب عزام -  الدكتور أحمد زكي -  الدكتور محمد شرف -  الأستاذ محمد فريد أبو حديد -  الأستاذ الشيخ عبد الوهاب خلاف -  الأستاذ زكي المهندس -  الأستاذ الشيخ محمود شلتوت -  الأستاذ مصطفى نظيف -  الدكتور إبراهيم مدكور.

العضوية بالانتخاب:

ثم في عام 1947 تتابع الفوز بالعضوية العاملة عن طريق الانتخاب والتصويت طبقا للقوانين التالية:

أعضاء المجمع المصريون:

ينتخب أعضاء المجمع المصريون بطريق التصويت السري من بين المرشحين للعضوية، ويتم الترشيح بتزكية اثنين من أعضاء المجلس، ولا تكون الجلسة التي يجرى فيها الانتخاب صحيحة إلا إذا حضرها الثلثان على الأقل من أعضاء المجلس، ويكون انتخاب المرشح صحيحًا إذا حصل على الأغلبية المطلقة لأعضاء المجلس.

ويصدر باعتماد الانتخاب قرار من رئيس الجمهورية بناء على عرض وزير التعليم.

ويشترط في عضو المجمع أن تتوافر فيه صفة على الأقل من الصفات الآتية:

(أ) أن يكون على اطلاع واسع وعميق في علوم اللغة العربية وآدابها، وعلى أصالة في البحوث اللغوية والأدبية.

(ب) أن يكون ذا إنتاج لغوى أو علمي أو أدبي أو فني معروف.

(ج) أن يكون متخصصًا أو مؤلفًا في تاريخ الأمة العربية أو في آثارها أو في تراثها اللغوي أو العلمي أو الأدبي، أو الفني، متمكنًا في علوم اللغة العربية.

(د) أن يكون متخصصًا في أحد العلوم العصرية، متقنًا لغة أو أكثر من اللغات الأجنبية القديمة أو الحديثة، مع دراية وافية باللغة العربية.

(هـ) أن يكون ذا اهتمام بارز بالمخطوطات العربية والتراث القديم.

أعضاء المجمع غير المصريين:

يرشح مكتب المجمع أعضاء المؤتمر غير المصريين، وينتخبهم المجلس بتصويت سرى وبالأغلبية المطلقة، ولا تكون جلسة الانتخابات صحيحة إلا إذا حضرها ثلثا الأعضاء على الأقل ويصدر باعتماد الانتخاب قرار من رئيس الجهورية بناء على عرض وزير التعليم.

عضو فخري بالمجمع:

يجوز منح لقب (عضو فخري بالمجمع ) من غير تقيد بالجنسية، لمن يؤدى خدمات جليلة للغة العربية أو للثقافة أو للمجمع، كما يجوز منح هذا اللقب لأعضاء المجمع السابقين.

ويصدر بمنح اللقب قرار من رئيس الجمهورية بناءً على عرض وزير التعليم بعد موافقة مجلس المجمع.
ينظر أيضا: 

الرؤساء.
نائبو الرئيس.

أمناء الرئيس.

أعضاء عاملون.

أعضاء مراسلون.