عقد مجمع اللغة العربية بالقاهرة صباح يوم الاثنين الموافق 24 إبريل سنة 2017م بالقاعة الكبرى بدار المجمع بالزمالك المؤتمر السنوي في دروته الثالثة والثمانين، بعنوان " «اللغة العربية في التعليم ومسؤولية الأمة»، واستمرت فعاليات المؤتمر على مدار أسبوعين.

المحاور الرئيسية للمؤتمر:

1-      تحديات تعليم اللغة العربية:

أ‌-        في التعليم العام.

ب‌-    في التعليم المهني.

ت‌-    في التعليم الجامعي.

ث‌-    في الناطقين بغيرها.

2-      المقررات اللغوية لتأهيل معلم اللغة العربية.

3-      الإعداد اللغوي للمعلم غير المتخصص في اللغة العربية.

4-      مقررات الأدب والبلاغة والنقد الأدبي.

5-      مقررات قواعد اللغة العربية في التعليم العام.

6-      الدراسات اللغوية الحديثة وتطبيقاتها في مناهج تعليم اللغة العربية.

7-      توظيف جهود المجامع العربية في خدمة تعليم العربية.

8-      كتب تعليم اللغة العربية في التعليم العام.

9-      قياس مهارات اللغة عند الدارسين (الاختبارات والتقويم).

ألقى الأستاذ الدكتور حسن الشافعي رئيس المجمع الكلمة الافتتاحية، وتفضل نائب وزير التعليم العالي بإلقاء كلمة في الجلسة الافتتاحية، كما ألقى الأستاذ الدكتور عبدالحميد مدكور الأمين العام للمجمع كلمة بعنوان: "بين مؤتمرين" تطرق فيها إلى أهم إنجازات المجمع خلال الدورة المجمعية الحالية. وفي ختام الافتتاحية ألقى الأستاذ الدكتور أحمد الضبيب عضو المؤتمر من السعودية كلمة الوفود.

وشارك في هذا المؤتمر ــ مع أعضاء المجمع من داخل مصر وخارجها، والأعضاء المراسلين العرب والأجانب، وخبراء المجمع المصريين ــ صفوة العلماء الأعلام في اللغة والأدب ومختلف العلوم والفنون وكبار الشخصيات العامة المصرية والعربية والأجنبية من الدول المختلفة.

 البحوث المقدمة للمؤتمر:

- (البلاغة في دراسات العربية في الغرب- تجربة من بريطانيا) للأستاذ الدكتور محمد عبد الحليم، عضو المجمع المراسل من بريطانيا.

- (الإصلاح اللغوي في الأردن: مسارات جديدة) للأستاذ الدكتور خالد الكركي، رئيس مجمع اللغة العربية الأردني.

- (التعليم عن بُعد وتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها) للأستاذ الدكتور علي القاسمي.

- (الجامعات العربية ودورها في تعليم اللغة العربية) للأستاذ الدكتور. عبدالعزيز المقالح

- (العربية الفصحى في ديوان شاعر العروبة علي الجارم) للأستاذ الدكتور صادق عبد الله أبو سليمان، عضو مجمع اللغة العربية الفلسطيني.

- (اللغة العربية في التعليم تجربة شخصية) للأستاذ الدكتور وليد محمود خالص، عضو المجمع المراسل.

- (المجمع اللغوي في القاهرة ودوره في تعريب المصطلحات الحديثة) للأستاذ الدكتور محمد رمضان البع.

- (الهيمنة اللغوية والتعليم العربي) للأستاذ الدكتور أحمد بن محمد الضبيب.

- (دور أقسام اللغة العربية في تعليمها لغير الناطقين بها) - قراءة في المنهج والمحتوى- الإطار المرجعي الأوروبي المشترك للغات نموذجًا. للأستاذ الدكتور عبد القادر شارف.

- (اللغة العربية في التعليم قبل الجامعي) رؤية للمناقشة. للأستاذ الدكتور محمد العبد عضو المجمع.

- (تحديات تعليم اللغة العربية في التعليم العام) للأستاذ الدكتور محمود أحمد السيّد.

- (تحدّيات تعليم اللغة العربية) للأستاذ الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري. العضو المراسل في مجمع اللغة العربية بالقاهرة.

- (دعوة إلى تعلّم العربية بالقراءة) للأستاذ الدكتور محمود الربيعي.

- (مواد اللغة العربية في أقسام الإعلام في الجامعات السعودية) للأستاذ الدكتور محمد بن عبدالرحمن الربيِّع. عضو مجمع اللغة العربية المراسل بالقاهرة.

للاطلاع على البحوث :

(الإصلاح اللغوي في الأردن: مسارات جديدة) للأستاذ الدكتور خالد الكركي، رئيس مجمع اللغة العربية الأردني. (البلاغة في دراسات العربية في الغرب- تجربة من بريطانيا) للأستاذ الدكتور محمد عبد الحليم، عضو المجمع المراسل من بريطانيا. (التعليم عن بُعد وتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها) للأستاذ الدكتور علي القاسمي. (الجامعات العربية ودورها في تعليم اللغة العربية) للأستاذ الدكتور. عبدالعزيز المقالح (العربية الفصحى في ديوان شاعر العروبة علي الجارم) للأستاذ الدكتور صادق عبد الله أبو سليمان، عضو مجمع اللغة العربية الفلسطيني. (اللغة العربية في التعليم تجربة شخصية) للأستاذ الدكتور وليد محمود خالص، عضو المجمع المراسل. (اللغة العربية في التعليم قبل الجامعي) للأستاذ الدكتور محمد العبد عضو المجمع. (المجمع اللغوي في القاهرة ودوره في تعريب المصطلحات الحديثة) للأستاذ الدكتور محمد رمضان البع. (الهيمنة اللغوية والتعليم العربي) للأستاذ الدكتور أحمد بن محمد الضبيب. (تحدّيات تعليم اللغة العربية) للأستاذ الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري. (تحديات تعليم اللغة العربية في التعليم العام) للأستاذ الدكتور محمود أحمد السيّد. (دعوة إلى تعلّم العربية بالقراءة) للأستاذ الدكتور محمود الربيعي. (دور أقسام اللغة العربية في تعليمها لغير الناطقين بها) - قراءة في المنهج والمحتوى- الإطار المرجعي الأوروبي المشترك للغات نموذجًا. للأستاذ الدكتور عبد (مواد اللغة العربية في أقسام الإعلام في الجامعات السعودية) للأستاذ الدكتور محمد بن عبدالرحمن الربيِّع.
1